عائلة أبو دقة
المرجع / كتاب القبائل العربية وسلائلها في
بلادنا فلسطين- مصطفى الدباغ
تعود جذور عائلة أبو دقة إلى شبه الجزيرة
العربية التي شهدت موجات من الهجرات بسبب القحط، وتعود جذور عائلة أبو دقة إلى العرب
العاربة، وهم العرب الأصليون وينتسبون إلى يعرب بن قحطان ويسمَّون
القحطانيون، وسكنوا اليمن وجنوب الجزيرة العربية..
وترجع أصول عائلة أبو دقة إلى القحطانيون الذي
يعود نسبهم إلى جدهم الأول قحطان والذي عاش في اليمن في القرن 20 قبل الميلاد.
ومن القبائل القحطانية المشهورة قبيلة "بنو
كهلان"
وكهلان هو أخ حِمير بنو طيء من اليمن، وهاجروا منها إلى
الحجاز ثم إلى نجد ومنهم حاتم الطائي المشهور بالكرم، واستقر بعضهم في
غزة. ومن بطون "بنو كهلان: بنو سهيل ويرجعون إلى بني جذيمة.
بنو سهيل
كانت بلادهم الداروم وكان منهم سفراء بين الملوك
وكان يجاورهم قوم من بنى زبيد من أبناء عمهم يعرفون ببنى فهيد
ثم اختلطوا بهم وكانت مساكنهم مع بني قومهم جرم ببلاد غزه والى بني سهيل
هؤلاء نسبت قرية بنى سهيلا في ظاهر خان يونس الشرقي ومن أحفادهم في هذه
القرية حمولة الدقات- عائله أبو دقة وجماعات أخرى تُقيم في الحوامدة وبلدة
عتيل التي تقع في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة طولكرم.
هاجر ثلاثة أخوان من أبناء عائلة أبو دقة
إلى فلسطين، استقر احدهم في مدينةالخليل في منطقة الحوامدة والآخر استقر
في منطقة عتيل- أل دقة والثالث في منطقه خان يونس جنوب قطاع غزة
– وتفرعت عائلة أبو دقة إلى الشرق من محافظة خان يونس حيث بني سهيلا وعبسان
الكبيرة واليوم يعيش غالبية أبناء عائلة أبو دقة العربية العريقة في الأراضي الفلسطينية في مناطق ( الفراحين – الدقات - بنى
سهيلا - الشحايدة- الفخاري ). ويعيش عدد لا بأس به من أبناء العائلة في منطقة
عتيل وباقة الغربية وبئر السكة، فيما يعيش آخرون من أبناء عائلة أبو دقة في منطقة السموع وطولكرم.
وتعيش عائلة أبو دقة في مصر والأردن
وسوريا وتونس والمغرب.
تعود أصول عائله أبو دقة إلى شبه الجزيرة العربية
من وادي فاطمة في مكة المكرمة، ويعود أصلهم إلى الحارث بن عبد المطلب، من آل هاشم،
عائلة النبي الأكرم، محمد صلى الله عليه وسلم ..
هاجر أب
العائلة الأول (مسلم) من شبه الجزيرة العربية يرافقه أبناءه الثلاثة
(حامد، حمدان، محمد) وقد استقروا جميعا في منطقة السموع بمدينة الخليل (خليل
الرحمن ) جنوب الضفة الغربية المحتلة.
الابن (حامد) تزوج من الخليل، وأنجب ولد اسمه
(حامد) ومات الأب (حامد) وهو في سن مبكرة ولم يتقدم في
السن، ومن (حامد الابن) تكونت عشيرة الحوامدة في مدينة الخليل.
وتسكن عشيرة الحوامدة في قرية السموع إلى الجنوب
الغربي من مدينة الخليل، ويتألف السكان في قرية السموع من العديد من العشائر ومن
أكبرها عشيرة الحوامدة والدغامين والرواشدة و يتصف أهل العشيرة والبلدة
بالجود والكرم و المحافظة على التراث الفلسطيني الأصيل..
هاجر الأخوين (محمد وحمدان) من الخليل إلى غزة، واستقرا في بلدة بني
سهيلا الحالية، جنوب شرق محافظة خان يونس. وسبب تسميتهم بآل دقة هو الوشم الذي كان
يُزين وجوههم وأيديهم؛ فأطلق عليهم الناس في غزة في عصر زمانهم
(الدقوق ) أبو دقة، واشتهر الاسم وتداول بين الناس، وأصبح الصفة الغالبة، لعائلة
الاخوين (محمد وحمدان) وهما ابني الأب الأكبر (مسلم).
الابن (حمدان) مكث وقت قصير في بني سهيلا ثم هاجر إلى
منطقة عتيل حيث يعيشالآن عدد لا بأس به من أبناء العائلة في منطقة عتيل وباقة
الغربية وبئر السكة.
وعتيل بلدة فلسطينية تقع في الجهة
الشمالية الشرقية من مدينة طولكرم، وتبعد عنها حوالي 12
كيلومتراً، وهي تتوسط قرى الشعراوية.. وتعتبر حركة الوصل بين القرى ومدينة طولكرم
ويحدها من الشرق بلدة علار ومن الشمال باقة الشرقية، ومن
الغرب الخط الاخضر، من الجنوب بلدة دير الغصون، ترتفع
عتيل 100 متر عن سطح البحر وتبلغ مساحة أراضيها (7337) دونما.
الابن (محمد) تزوج من بني سهيلا وأنجب ثلاثة
أولاد (عبدو، وأبو خاطر، وأبو لحية).
وتزوج ( عبدو ) من بني سهيلا وأنجب ثلاثة
أبناء هم: (عبيد، عابد، شحادة).
أبناء شحادة هم أربعة :
خضير ( تزوج من واحدة وأبناءه أربعة هم: "
محمد – عليان- خضر – وحمدان،" وأنجب خضير أيضا ست بنات هن
" زينة – فاطمة- غيثة- سلمة –فطوم – ونايفة").
خضر ( تزوج من واحدة وأبناءه أربعة هم:
" سلمان – سليمان – احمد – وعبد الرحمن" ، وأنجب خضر أيضا
بنت واحدة اسمها "سرية").
سالم ( تزوج من واحدة، وابنه شحادة، وله بنت
اسمها "آمنة"، وقد تزوج ابنه
شحادة بأربع نساء وأنجب 12 ولدا و4 بنات).
أحمد (تزوج من اثنتين وابنه "علي
البس" ولـ أحمد أيضا خمس بنات هن : "حمدية – نادية – عالية-
هادية- وهدية").
أبناء عابد هما اثنين:
سلمان: والد عائلة أبو دقة في
منطقة الفخاري.
أحمد: وهو والد أبناء عائلة أبو دقة في منطقة
الفراحين.
أبناء عبيد أربعة هم :
- محمد ( وهو والد
السمور).
- حمد ( وهو والد
الحمدات).
- والد أبو سلوت.
- والد
أبو الفيش.
رواية
ثانية /
من كتاب العتاترة عشيرة الحوامدة نسبا وانتشارا
تأليف امين بركات الحوامدة الحامدي الحسيني الهاشمي
العترة الطيبة من آل المصطفى
العتاترة
هو اسم اطلق على السادة عشيرة الحوامدة ويشمل هذا النعت الرواشدة منهم اولاد
العنيد والدغامين والخلايلة في السموع ويقال للرجل عتيري وللمرأة عتيرية وهذا نسبة
للعترة الطيبة من آل بيت النبوة من ذرية النبي من سبطه الحسين بن علي عليه السلام
ويعود هذا النعت الى الإمام احمد العتيري الحسيني دفين خربة عتير في قرية السموع
وهي خربة أثرية سميت عتير نسبة إلى ساكنها الامام احمد العتيري من عترة خير الأنام
جدنا الهادي محمد سيد الأولين والآخرين صلوات الله عليه وآله وسلم .. واليه تنسب
خربة العترة في بيت جبريل وقرية وعتليت عتيل من اعمال جبل نابلس وكان اسمها عتير
لان اول من اسسها الامام شمس الدين محمد الرفاعي الحسيني الهاشمي دفين ام عبيدة في
واسط قرب مقام جده من امه احمد الرفاعي وذلك قبل ان يعود الى ام عبيدة ثم انتقل
اليها حفيذه الشيخ احمد طه ابن الشيخ عبد الله المدفون في قرية السموع من اعمال
خليل الرحمن ابن الامام تاج الدين احمد العتيري مقامه في خربة عتير من اعمال خليل
الرحمان ابن شمس الدين محمد والعتاترة نسبة لجدنا : احمد ابن شمس الدين محمد .
جدنا شمس الدين محمد
جدنا شمس الدين محمد
هو
جدنا شمس الدين محمد الرفاعي امه السيدة الطاهرة زينب بنت احمد الرفاعي ولد في ام
عبيدة قرب واسط في العراق و تزوج من الطاهرة السيدة خديجة بنت السيدعلي بن عثمان
واعقب منها السيد احمد الذي جاء مع والده شمس الدين محمد مع صلاح الدين عندما اراد
فتح بيت المقدس عام 573 وطلب منه ان يشرف بلاد بيت المقدس ويقيم بها واعطاه ارضا
واسعة وهي ارض السموع من اعمال خليل الرحمن واراضي منها الهودية وهي العباسية
واراض في كفار سابا ومرج ابن عامر وهو اول من سكن بعد فتح بيت المقدس منطقة خليل
الرحمن فأقام في السموع .. ثم انتقل شمس الدين محمد الى كفار سابه واقام قربها
وانشا قرية (عتير) وهي الان اسمها عتيل حرفت مع اللهجات فأقام فيها زمن قصير ثم
ذهب لزيارة اجداده في العراق فتوفاه الله في اول شهر رجب عام 619 هـ ودفن في عصر
يومه في قبة جده احمد الكبير الرفاعي في قرية ام عبيدة في واسط وبقي ابنه احمد ومن
معه في في السموع واقاموا في الجنوب الغربي من السموع وسميت فيما بعد عتير بهذا
الاسم نسبة لساكنيها من العترة الطيبة عليهم السلام
جدنا احمد العتيري
جدنا احمد العتيري
هو
جدنا احمد ابن شمس الدين محمد الرفاعي الحسيني الهاشمي الملقب بألعتيري والمعروف
بهذا اللقب في جبل الخليل وذلك نسبة للعترة الطيبة من آل بيت المصطفي صلى الله
عليه وآله وسلم ونسبة له ما زال الحوامدة والرواشدة والدغامين والعتاترة ينعتون
بالعتاترة وجدنا احمد هو الذي جاء مع والده شمس الدين محمد من العراق مع من جائوا
مع صلاح الدين عندما فتح بيت المقدس واقام في السموع من اعمال خليل الرحمن واعقب
السيد احمد ولدين وبنت وهم السيد الشيخ عبد الله والسيد محمد ابو القاسم والسيدة
خديجة وتوفي عام 647 هـ في السموع من أعمال خليل الرحمن وتجاوز المائة من عمره وفي
كتاب اخلاصة الاكسير في نسب الرفاعي الكبير ذكر انه دفن في مقبرة اجداده في ام
عبيدة وفي توثيق مشجرات عتيل انه دفن في مكان اقامته عتير وسميت المنطقة باسمه
وتقع إلى الجنوب الغربي من السموع وله فيها مقام مشهور يقال له مقام العتيري ويزار
ونسبة له خربة عتير. وينسب للعتيري هذا تجمع يضم آل الحوامدة وآل العنيد الرواشدة
في السموع وآل الدغامين وآل الخلايلة ويطلق عليهم اسم العتاترة ومن العتاترة
عائلات سميت باسماء غير الحوامدة منهم آل حرب والنجار في ياسور وآل خليل وآل طه
الحوامدة في يازور آل ابو ناموس وآل المبروك وحجازي والحلبي وشحادة في يازور وآل
الشطناوي في الصريح وحوارة والنعيمة وايدون والبويضة والذيابات والشقران والسلمان
والبشابشة والمخادمة ومساكنهم في والخطبة الرمثا وخزاعلة الرمثا ابوهم من الحوامدة وامهم
خزعلية ومنها التسمية ومن اعقاب العتيري ايضا أل
الوحيدي اي الوحيدات ومساكنهم غرب السبع وال أبو دقة في بني سهيلة وعبسان وآل
الدقة في طول كرم وأل العتيلي أبو زريق في عتيل ومن تفرع منهم وله ذرية لم يتم حصرها بعد واذكر منهم ما ثبت لدي
من خلال الوثائق والتوتاتر .وما يصلني من اثبات انسابهم ...
نسب جدنا احمد العتيري
وهو
احمد ابن شمس الدين محمد ابن بدر الدولة والدين عبد الرحيم ابن سيف الدين عثمان
ابن السيد حسن ابن السيد محمد عسلة ابن الحازم علي ابن السيد احمد المرتضى ابن
السيد علي المكي ابن رفاعة الحسن المكي ابن محمد ابوالقاسم ابن السيد حسن ابن
السيد الحسين السيد احمد ابن موسى الثاني ابن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى
الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين
بن سيد شباب الجنة سبط رسول الله صلى الله عليه وآله سلم الحسين بن علي بن أبى
طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف
اعقب جدنا احمد جدنا الشيخ عبد الله
اعقب جدنا احمد جدنا الشيخ عبد الله
هو
جدنا عبد الله ابن احمد بن شمس الدين محمد الرفاعي الحسيني الهاشمي ولد في ام
عبيدة وجاء الى بلاد بيت المقدس مع والده وعاش في السموع من اعمال خليل الرحمن
وتوفي بها عام 661هـ ومقامه في السموع ومشهور يقال له (الولي) الشيخ عبد الله ابن
العتيري وهو يزار واقيم قرب مقامة مسجد اعقب الشيخ عبد الله الشيخ احمد طه والشيخ
وابراهيم واما اخية محمد ابو القاسم نزل الى قرب ابراهيم الخليل وتوفي في الخليل
ودفن في جبل ارميدة حارة طيون وله فيها مقام معروف ...
فاعقب
جدنا الشيخ عبد الله جدنا الشيخ احمد طه
ولد
الشيخ احمد طه في السموع وعاش فيها ردح من الزمن فهاجر اخيه ابراهيم الى منطقة
الشمال وقيل الى شويكة من اعمال جبل نابلس وهاجر احمدطه الى عتيل واقام بها زاوية
باسمه توفي في عتيل ودفن بها عام 711هـ ومقامه مشهور في عتيل .. اعقب الشيخ احمد
طه ثلاثة ابناء وهم غانم وعبد الله وعبد الرحيم ...
فاعقب جدنا احمد طه جدنا السيد غانم
ولد
في في السموع وقدم مع والده الى عتيل وعاش فيها اعقب محمد الملقب صنقر في عتيل
ودفن بها عند قبر ابيه احمد طه ..
واعقب
جدنا غانم جدنا الشريف الشيخ محمد
الشهير
بمحمد صنقر ولد في عتيل وتتلمذ على يد مشايخ الرفاعية من اجداده حتى اصبح من كبار
مشايخ الرفاعية الكبار نسباً وطريقةً توفي في عتيل ودفن بها أعقب خمسة أولاد وهم
يوسف ومحمد وحسين وعبد الله وعبد الرحمن ولهم ذرية..
اعقب
جدنا محمد جدنا السيد يوسف
ولد
في عتيل وعاش بها وأعقب ثلاثة أولاد وهم محمد واحمد و سالم
فاعقب
جدنا يوسف جدنا السيد محمد
ولد
في عتيل وعاش بها أعقب سبعة أولاد وهم غانم وإبراهيم وعلى وحسين وسليم وطه وحسن
اعقب جدنا محمد جدنا الشيخ غانم
اعقب جدنا محمد جدنا الشيخ غانم
ولد
في عتيل وعاش بها أعقب ولدين وهم الشريف احمد ايو زريق قاضي قضاة صفد ومحمد..
اعقب جدنا غانم جدنا الشيخ احمد ابو زريق
اعقب جدنا غانم جدنا الشيخ احمد ابو زريق
المشهور
بابي زريق العتيلي الرفاعي كان قاضي قضاة صفد وكان شريفا هذا ما ذكره العماد
الحنبلي في شذرات الذهب توفي عام 844هـ ودفن في الروضة وله مقام مشهور في عتيل وهو
وقف باسمه.. وقيل انه كان نقيبا الاشراف شمال فلسطين أعقب اثنا عشر ولد وهم محمد
وعبد الرحمن وغانم وطه وياسين وإبراهيم وجعفر وموسى وحسين وعلي وخليل واحمد ولهم
ذرية توفي الشيخ احمد ابو زريق في عتيل ودفن بها وله فيها زاوية قائمة ومسجد معروف ...
واعقب
جنا احمد ابوزؤيق جدنا السيد محمد
أعقب
محمد خمسة أولاد وهم خليل وأحمد وحسن وغانم وسالم ولهم ذرية
واعقب
جدنا محمد جدنا السيد خليل
أعقب
خليل سبعة أولاد وهم ياسين وعلي وعبد الله وعبد القادر وعبد الجبار وعبد الرحمن
وطه ولهم ذرية
واعقب
جدنا خليل جدنا السيد ياسين
أعقب
سبعة أولاد وهم إبراهيم وعبد الرحمن وطه وعبد الرحيم وأحمد وحسين ومحمود ولهم ذرية
واعقب جدنا ياسين جدنا السيد ابراهيم
واعقب جدنا ياسين جدنا السيد ابراهيم
عثمان
حسين والحسن وجعفر وعلي وطه وياسين ومحمد سالم وموسى
واعقب
جدنا ابراهيم جدنا السيد عثمان
عاش
في عتيل وتوفي فيها واعقب عبد الفتاح وذريته الحوامده في السموع ومن تفرع منهم
وأعقب عبد الرحمن ذريته وهم الدغامين في السموع واعقب راشد مصطفى العنيد ذريته آل
العنيد في السموع ونسبة له آل العنيد من الرواشدة في السموع وأعقب عبد الوهاب له
ذرية في الطيرة ويقال انه زوج ابنته لابن اخيه الشيخ الحامد ابن عبد الفتاح واما
ابو بكر محمد من ذريته احمد زريق الصغير وله ذرية في عتيل وأعقب احمد وذريته في
عتيل وأعقب سالم ذرية يقال لهم آل ابود قة في بني سهيلة وعبسان ومنه آل الدقة في
طول كرم عادوا من بني سهيلة الى موطن اجدادهم في عتيل وطول كرم ..
واعقب
جدنا عثمان جدنا السيد عبد الفتاح
عاش
في عتيل وتوفي بها واعقب الحامد وعلي ومحمود
اما
الحامد عاش في شمال فلسطين وكان شيخا وله حركة مع اعلام التصوف وتنقل في شمال
فلسطين حتى اشتهر ذكره وتزوج من العفيفة ابنة عمه عبد الوهاب بن عثمان ساكن الطيرة
وانجب منه ذرية وكان رجل شديد حازم قاضيا عادلا مسموع الكلمة بين اهله وكان من
اصدقائه المقربون من ابناء عمومة الشيخ محمد الزعبي دفين خربة غوين في السموع وله
فيها مقام والشيخ مشهور له مقام في السموع لم تصلني عنه اخبار
واعقب
جدنا عبد الفتاح جدنا االشيخ الحامد
وله
نسبة الحوامدة
وهذة
نبذة عن جدنا حامد الملقب (بالحامدي)
ولد
الشيخ الحامد في قرية عتيل من اعمال جبل نابلس في القرن التاسع هـ ترعرع في بيت
علم حيث اجداده من اقطاب الرفاعية وكان شيخا عالما وفارسا و نقيباء من نقباء
الاشراف في شمال فلسطين حيث ان جده الشريف احمد ابو زريق الرفاعي الحسيني كان قاضي
قضاة صفد وكان شريفا توفي عام 844هـ ودفن في الروضة وله مقام مشهور في عتيل وهو
وقف باسمه
هذا ما ذكره العماد الحنبلي في شذرات الذهب .كان قاضي قضاة صفد وقد ذكر ذلاك في شذرات الذهب تزوج الشيخ الحامد من ابنة عمه عبد الوهاب ابن عثمان ابن ابراهيم ابن ياسين ساكن الطيرة وقد اوكلت اليه جباية فارض اجداده في اعمال خليل الرحمن لما كان النصاب في يطا والسموع وخرسا وكرسا فلما نزل جبل الخليل وجد اناس من قبيلة العمروالحربية القحطانية قدموا من الكرك ونزلوا في ارض اجداده في السموع واستوطنوا فيها فعاد الى عتيل واستقدم اخوته وابناء عمومته منهم راشد وابنائه وعبد الرحمن دغمان وابنائه وانظم اليهم نصرة لهم من ابناء عمه من منطقة ديرأوكوكب الهوى وهم من العتاترة وقد اطلق عليهم آل ابو هوى الحوامدة وكانو اهل بطش وقوة وفرسان ولحق بهم ابن عمهم الحسني من منطقة صفد وهو الشيخ محمد الزعبي المتوفي في السموع ودفين خربة غوين وله فيها مقام وما زال يزار وكان من الفرسان الابطال وقائدا وشيخا من اهل الذكر وكان صديقا للشيخ الحامد في الشمال وكذلك كان معهم الشيخ مشهور ومقامه في السموع والشيخ ابوحداد ومقامه في السموع وهم من مشايخ الرفاعية وقد التف حول الحامدي تحالفا قويا من ابناء عمومته من آل البيت العتاترة وهم ابناء عمه سالم بن ابراهيم بن ياسين العتيري الحسيني الملقب فيما بعد سالم ابو دقه ومساكنهم في بني سهيلة وعبسان وابناء عمه من ذرية العارف بالله خليل العتيري وهم عشيرة الخلايلة في السموع وهم عتاترة ونزلوا عند ابناء عمهم الوحيدات في الطفيلة وهم من ابناء محمد بن وحيد الدين بن ياسين الحسيني ويقال لهم الوحيدات ومساكنهم الان غرب السبع كانو قد خرجوا من شمال فلسطين فرارا من الوالي العثماني على اثر صدامات في حينها مع الامير الحارثي الذ اخذ ابن الشيخ حسين الوحيدي رهينة فحاول الوحيد مع ابناء عمومته تخليص ابن الشيخ حسين الوحيدي فلم يستطيعوا لوقوف الوالي التركي الى جانب الحارتي فاضطر اللشيح الحامد الحامدي مغادرة عتيل والطيرة وصفد متجها الى شرق الاردن فقد ثبت في ملفات طابو عجلون نزول الحامد الحمدي الرفاعي في منطقة عنبة من اعمال عجلون وذلك في سجل طابوا لواء عجلون 270 سكن في عنبة حامد الحامد وكان معروف بالمنطقة بحامد الحامد الرفاعي وأقام في عنبة زاوية وما زالت معروفة الا انه اقيم عليها مسجد . ومن ابنائه الذكورين بهذا السجل عثمان الحامد .. عبد الفتاح الحامد .. محمد الحامد.. حمدان الحامد في عنبة وذلك في الفتر الزمية 1538 م 945 هجري وفي سجل طابو لواء عجلون عام 1551م 958 هجري في سجل طابو عجلون رقم 275سجل من ابناء الحامد مصطفى الحامد خميس الخامد غانم الحامد وفي سجل طابو لواء عجلون 185عام 1596م 1005هجري انتقل الحوامدة الى علان وسكنوا فيها منهم سلمان الحامد علي الحامد ابراهيم الحامد حامد المحمد الحامد خلف الحامد يوسف الحامد وصالح الحامد وسالم الحامد واحمد سالم الحامد وكانت في علان حارت منها حارة محمد صالح الحامد وسلامة الحامد ونعمة الله الحامد ثم انتقلوو الى الى جنوب الاردن منطقة الشوبك وذلك بعد ان جيش لهم الوالي التركي جيش لوصول اخبار انهم مع ابناء عمهم الوحيدات يريدون غزو قلعة السلط لفكوا اسر ابن حسين الوحيدي وفي عام 1580 كان في ناحية الوحيدي وهي غرب بني عبيد منطقة صمد وما حولها من آل الحامد جابر بن حامد وهو الذي هاجر الى الطفيلة ومنه الجوابرة والخرابشة والفضيلات وفي عام 1620 الى عام 1660كان الوحيدات موجودون في جنوب الاردن فانظم الشيخ الحامد ومن جاءوا معه وقبائل اخرى من المنطقة حتى قيل انه كان عنده اكثر من الف فارس فحاربوا عشائر العمرو حتى اخرجوهم من السموع فاستقر الحوامدة في السموع ومعهم العتاترة فشاع صيت الشيخ الحامد وتزعم جبل الخليل بالعدل القضاء والنصرة وبهذا اطلق على هذا التحالف لقب العتاترة نسبة لجدهم تاج الدين احمد العتيري ابن شمس الدين محمد الحسيني ويعرف هذا التحالف في جبل الخليل بالعتاترة واسم الحوامدة اطلق على العتاترة نسبة للاحامد وهم الامام تاج الدين أحمد العتيري دفين عتير والشيخ احمد طه دفين عتيل والشيخ محمد الملقب بصنقر والشيخ احمد ابو زريق دفين عتيل وهم من اقطاب الرفاعية ويقال ان الحوامد في مصر والمغرب وتونس وليبيا هم من ذرية الاحامد المذكورين ..وبهذا تحالف الحوامده وابناء عمومتهم وتجمعوا في الطفيلة ثم انطلقوا الى السموع واخراجوا قبيلة العمرو من السموع وابعدوهم الى مابعد خرسا وكرسا وام العرقان من اراض دورا وكانت تلك هي حدود الحامدي مع العمرو الذين استوطنوا فيما بعد في دورا والتي كان يسكنها الصويطي وابو شرار وعلى اثر ما سلف بدأت الحروب بين الحامدي والعمرو .. منها مذبحة الطنيبة المشهورة . ومذبحة الخلايلة وغيرها ..
فتوزع ابناء الحامدي فبقي حامد وموسى واولادهم منهم حميد في الطفيلة ومنه حوامدة الطفيلة وجرش وسورية والسادة الشطناوية والذيابات وغيرهم من عشائر الشمال وهاجر عثمان الى وابن اخية علي حميد علي الحامدي الى يازور وهاجر سالم الى الجسير ومنه حوامد الجسير وقوليه ودار ابو ناموس وهاجر سالم بن حرب بمن محمد الحامدي الى ياسور ومنه ال النجار وآل حرب واعقب الحامدي ابناء حرب فمنهم اآل بدر في السموع وواما ذرية علي فنة الشواربية وال حميد وال حامد في جبع وهم حوامدة ناعور الان علي وعثمان وسالم وموسى وجبريل بقي في السموع حرب جد البدور وعبد الفتاح جد القرعان وحجاز وعلي جد الشواربية عاد موسى واستقر في الطفيلة وهاجر عثمان الى يازور وهاجر سالم الى الجسير وهاجر جبريل الى الساحل ووبقي مع من بقي في السموع مع ابناء عمهم سلمان العنيد بن راشد وابناء عبد الرحمن دغمان ومن ذرية خليل وهم الخلالية وابناء ابوهوى وهاجر سالم الملقب ابودقة والوحيدي الى غربي السبع فأعادوا بناء السموع وبقيت لهم المكانة بين الناس والزعامة في جبل الخليل وما زال اهل جبل الخليل يقولون الحامدي راس صف ومنقع الدم وما زال ابناء الحوامدة يفتخرون بنسبهم للحامدي ويضربون بصيته وبعد ما استقر الامر للحامدي في السموع وجبل الخليل هاجر عمه سالم ابو دقة وابنائه الى بني سهيلة وانتقل ابن عمه الوحيدي وذريته الى منطقة غرب وجنوب السبع
وبقيت الصراعات في الجبل بين العمرو والحامدي قائمة وفي الكتاب روايات عن ذلك
وهذا هو نسب المؤلف وعشيرته كما ورد في مشجر النسب الشريف الموروث والمتناقل بين العائلات التي يعود نسبها للعتيري وأصل المشجر من جلد الغزال موجود عند آل العتيلي في عتيل ويوجد لدى المؤلف صورة عن المشجر وفي الكتاب تصوير عن المشجر الأصلي وهو أمين ابن بركات بن محمد بن عبد النبي بن محمود صباح الملقب( أبو شارب) بن موسى بن علي بن حامد( الحامدي) ابن عبد الفتاح بن عثمان بن إبراهيم بن ياسين بن خليل بن محمد بن احمد المشهور (بابي زريق) بن غانم بن محمد بن يوسف بن محمد بن غانم بن طه بن عبد الله بن (أحمد العتيري) ابن شمس الدين محمد عبد الرحيم بن عثمان بن حسن بن محمد عسلة بن الحازم علي ابن احمد المرتضى بن علي المكي بن رفاعة الحسن المكي بن السيد علي المهدي بن السيد محمد ابو القاسم بن السيد حسن بن السيد الحسين بن السيد احمد بن السيد موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن سيد شباب الجنة سبط رسول الله صلى الله عليه و آله سلم الحسين بن علي بن أبى طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف.
هذا ما ذكره العماد الحنبلي في شذرات الذهب .كان قاضي قضاة صفد وقد ذكر ذلاك في شذرات الذهب تزوج الشيخ الحامد من ابنة عمه عبد الوهاب ابن عثمان ابن ابراهيم ابن ياسين ساكن الطيرة وقد اوكلت اليه جباية فارض اجداده في اعمال خليل الرحمن لما كان النصاب في يطا والسموع وخرسا وكرسا فلما نزل جبل الخليل وجد اناس من قبيلة العمروالحربية القحطانية قدموا من الكرك ونزلوا في ارض اجداده في السموع واستوطنوا فيها فعاد الى عتيل واستقدم اخوته وابناء عمومته منهم راشد وابنائه وعبد الرحمن دغمان وابنائه وانظم اليهم نصرة لهم من ابناء عمه من منطقة ديرأوكوكب الهوى وهم من العتاترة وقد اطلق عليهم آل ابو هوى الحوامدة وكانو اهل بطش وقوة وفرسان ولحق بهم ابن عمهم الحسني من منطقة صفد وهو الشيخ محمد الزعبي المتوفي في السموع ودفين خربة غوين وله فيها مقام وما زال يزار وكان من الفرسان الابطال وقائدا وشيخا من اهل الذكر وكان صديقا للشيخ الحامد في الشمال وكذلك كان معهم الشيخ مشهور ومقامه في السموع والشيخ ابوحداد ومقامه في السموع وهم من مشايخ الرفاعية وقد التف حول الحامدي تحالفا قويا من ابناء عمومته من آل البيت العتاترة وهم ابناء عمه سالم بن ابراهيم بن ياسين العتيري الحسيني الملقب فيما بعد سالم ابو دقه ومساكنهم في بني سهيلة وعبسان وابناء عمه من ذرية العارف بالله خليل العتيري وهم عشيرة الخلايلة في السموع وهم عتاترة ونزلوا عند ابناء عمهم الوحيدات في الطفيلة وهم من ابناء محمد بن وحيد الدين بن ياسين الحسيني ويقال لهم الوحيدات ومساكنهم الان غرب السبع كانو قد خرجوا من شمال فلسطين فرارا من الوالي العثماني على اثر صدامات في حينها مع الامير الحارثي الذ اخذ ابن الشيخ حسين الوحيدي رهينة فحاول الوحيد مع ابناء عمومته تخليص ابن الشيخ حسين الوحيدي فلم يستطيعوا لوقوف الوالي التركي الى جانب الحارتي فاضطر اللشيح الحامد الحامدي مغادرة عتيل والطيرة وصفد متجها الى شرق الاردن فقد ثبت في ملفات طابو عجلون نزول الحامد الحمدي الرفاعي في منطقة عنبة من اعمال عجلون وذلك في سجل طابوا لواء عجلون 270 سكن في عنبة حامد الحامد وكان معروف بالمنطقة بحامد الحامد الرفاعي وأقام في عنبة زاوية وما زالت معروفة الا انه اقيم عليها مسجد . ومن ابنائه الذكورين بهذا السجل عثمان الحامد .. عبد الفتاح الحامد .. محمد الحامد.. حمدان الحامد في عنبة وذلك في الفتر الزمية 1538 م 945 هجري وفي سجل طابو لواء عجلون عام 1551م 958 هجري في سجل طابو عجلون رقم 275سجل من ابناء الحامد مصطفى الحامد خميس الخامد غانم الحامد وفي سجل طابو لواء عجلون 185عام 1596م 1005هجري انتقل الحوامدة الى علان وسكنوا فيها منهم سلمان الحامد علي الحامد ابراهيم الحامد حامد المحمد الحامد خلف الحامد يوسف الحامد وصالح الحامد وسالم الحامد واحمد سالم الحامد وكانت في علان حارت منها حارة محمد صالح الحامد وسلامة الحامد ونعمة الله الحامد ثم انتقلوو الى الى جنوب الاردن منطقة الشوبك وذلك بعد ان جيش لهم الوالي التركي جيش لوصول اخبار انهم مع ابناء عمهم الوحيدات يريدون غزو قلعة السلط لفكوا اسر ابن حسين الوحيدي وفي عام 1580 كان في ناحية الوحيدي وهي غرب بني عبيد منطقة صمد وما حولها من آل الحامد جابر بن حامد وهو الذي هاجر الى الطفيلة ومنه الجوابرة والخرابشة والفضيلات وفي عام 1620 الى عام 1660كان الوحيدات موجودون في جنوب الاردن فانظم الشيخ الحامد ومن جاءوا معه وقبائل اخرى من المنطقة حتى قيل انه كان عنده اكثر من الف فارس فحاربوا عشائر العمرو حتى اخرجوهم من السموع فاستقر الحوامدة في السموع ومعهم العتاترة فشاع صيت الشيخ الحامد وتزعم جبل الخليل بالعدل القضاء والنصرة وبهذا اطلق على هذا التحالف لقب العتاترة نسبة لجدهم تاج الدين احمد العتيري ابن شمس الدين محمد الحسيني ويعرف هذا التحالف في جبل الخليل بالعتاترة واسم الحوامدة اطلق على العتاترة نسبة للاحامد وهم الامام تاج الدين أحمد العتيري دفين عتير والشيخ احمد طه دفين عتيل والشيخ محمد الملقب بصنقر والشيخ احمد ابو زريق دفين عتيل وهم من اقطاب الرفاعية ويقال ان الحوامد في مصر والمغرب وتونس وليبيا هم من ذرية الاحامد المذكورين ..وبهذا تحالف الحوامده وابناء عمومتهم وتجمعوا في الطفيلة ثم انطلقوا الى السموع واخراجوا قبيلة العمرو من السموع وابعدوهم الى مابعد خرسا وكرسا وام العرقان من اراض دورا وكانت تلك هي حدود الحامدي مع العمرو الذين استوطنوا فيما بعد في دورا والتي كان يسكنها الصويطي وابو شرار وعلى اثر ما سلف بدأت الحروب بين الحامدي والعمرو .. منها مذبحة الطنيبة المشهورة . ومذبحة الخلايلة وغيرها ..
فتوزع ابناء الحامدي فبقي حامد وموسى واولادهم منهم حميد في الطفيلة ومنه حوامدة الطفيلة وجرش وسورية والسادة الشطناوية والذيابات وغيرهم من عشائر الشمال وهاجر عثمان الى وابن اخية علي حميد علي الحامدي الى يازور وهاجر سالم الى الجسير ومنه حوامد الجسير وقوليه ودار ابو ناموس وهاجر سالم بن حرب بمن محمد الحامدي الى ياسور ومنه ال النجار وآل حرب واعقب الحامدي ابناء حرب فمنهم اآل بدر في السموع وواما ذرية علي فنة الشواربية وال حميد وال حامد في جبع وهم حوامدة ناعور الان علي وعثمان وسالم وموسى وجبريل بقي في السموع حرب جد البدور وعبد الفتاح جد القرعان وحجاز وعلي جد الشواربية عاد موسى واستقر في الطفيلة وهاجر عثمان الى يازور وهاجر سالم الى الجسير وهاجر جبريل الى الساحل ووبقي مع من بقي في السموع مع ابناء عمهم سلمان العنيد بن راشد وابناء عبد الرحمن دغمان ومن ذرية خليل وهم الخلالية وابناء ابوهوى وهاجر سالم الملقب ابودقة والوحيدي الى غربي السبع فأعادوا بناء السموع وبقيت لهم المكانة بين الناس والزعامة في جبل الخليل وما زال اهل جبل الخليل يقولون الحامدي راس صف ومنقع الدم وما زال ابناء الحوامدة يفتخرون بنسبهم للحامدي ويضربون بصيته وبعد ما استقر الامر للحامدي في السموع وجبل الخليل هاجر عمه سالم ابو دقة وابنائه الى بني سهيلة وانتقل ابن عمه الوحيدي وذريته الى منطقة غرب وجنوب السبع
وبقيت الصراعات في الجبل بين العمرو والحامدي قائمة وفي الكتاب روايات عن ذلك
وهذا هو نسب المؤلف وعشيرته كما ورد في مشجر النسب الشريف الموروث والمتناقل بين العائلات التي يعود نسبها للعتيري وأصل المشجر من جلد الغزال موجود عند آل العتيلي في عتيل ويوجد لدى المؤلف صورة عن المشجر وفي الكتاب تصوير عن المشجر الأصلي وهو أمين ابن بركات بن محمد بن عبد النبي بن محمود صباح الملقب( أبو شارب) بن موسى بن علي بن حامد( الحامدي) ابن عبد الفتاح بن عثمان بن إبراهيم بن ياسين بن خليل بن محمد بن احمد المشهور (بابي زريق) بن غانم بن محمد بن يوسف بن محمد بن غانم بن طه بن عبد الله بن (أحمد العتيري) ابن شمس الدين محمد عبد الرحيم بن عثمان بن حسن بن محمد عسلة بن الحازم علي ابن احمد المرتضى بن علي المكي بن رفاعة الحسن المكي بن السيد علي المهدي بن السيد محمد ابو القاسم بن السيد حسن بن السيد الحسين بن السيد احمد بن السيد موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن سيد شباب الجنة سبط رسول الله صلى الله عليه و آله سلم الحسين بن علي بن أبى طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف.
شكراً على المعلومات القيمة
ردحذفسؤال: ما هي أسماء أبناء حامد ( الحوامده ) الذين سكنوا ناعور ؟؟ وهل هناك من يدعى ذياب من ضمنهم؟؟
السلام عليكم انا نور العتيري من تونس هل يكون اصلي من فلسطين او تشابه القاب
ردحذفالعتيري منتسبين ل ال ابودقة
حذفياريت تحاوبوني انا صارلي فترة عم دور على اصل لقبي العتيري هل نحن فلسطينين لاننا لسنا بربر نحن عرب متمسكين بعاداتنا وتقاليدنا الاسلامية
ردحذفبالتأكيد العتيري فلسطيني
حذفومعروف لدينا أن من آل أبو دقة "المنتسبين للعتيري" تحديدا من رحل إلى تونس واستقر بها وصار له قبيلة هناك؟
انا من الحوامده في مصر
ردحذفهل لديكم من يقول بالعلاقة مع أهل فلسطين بالنسب؟
حذفحياكم الله حوامدة مصر انا حوامدي أردني 🌹🌹
حذفنعم الحوامدة في مصر فرع من الحوامدة المنتشرين في فلسطين والأردن والجزيرة
ردحذفحياكم الله ال ابو دقة
ردحذفحياكم الله ال ابو دقة
ردحذفاخوكم ابو محمد ابو دقة من سوريا جريحة
هل هناك حوامدة من السعودية؟
ردحذف